تصميم الإضاءة المنزلية في 9 خطوات

الإضاءة

الإضاءة في التصميم الداخلي تعتبر أحد العناصر الهامة التي تؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة في كل عناصر الديكور والتصميم الداخلي في المنزل، وتعتبر أحد أهم أسرار مصممي الديكور لإبراز أوجه الجمال والفخامة في التصميم.

فن الإنارة المنزلية يعتمد على الانارة الحديثة التي تمزج الفن والجمال مع الهندسة من خلال حلول فنية هندسية لتأدية الوظيفة الكاملة لعنصر الإضاءة في ديكور المنزل، وهو ما يتم تطبيقه في مخطط توزيع الإضاءة في المنزل من خلال المزج ما بين انواع الإضاءة ومصادرها مع اسس تصميم الإضاءة مع تحديد خواص أجهزة الإنارة المختارة في المخطط وحساب قيمة إضاءة كل غرفة.

ويعتبر مخطط تصميم الانارة من مميزات التعاقد مع مهندس ديكور حيث يتولى هو مسؤلية الحسابات الخاصة بقيمة الانارة وخواص أجهزتها وتوزيعها، ولمساعدتك في الحصول على افضل اضاءة منزل قمنا في البيت دوت كوم بإنشاء قائمة لمجموعة مهندسين معماري وديكور عرب اون لاين لهم خبرات ومشاريع متعدده في اوروبا وامريكا والخليج ستجدهم في افضل مهندس ديكور اون لاين.

في البيت دوت كوم قمنا بجمع الحلول الفنية والهندسية وجميع المعلومات والأسس اللازمة لتصميم إضاءة المنزل لتكون مرجعاً ودليلاً عند إجراء أعمال الديكور والتشطيب في منزلك لتطلع عليها. كما ننصح بحفظ الصفحة في المفضلة لديك للعودة إليها عند الحاجة، سيسهل عليك جدول المحتويات التالي التنقل إلى النقطة التي تبحث عنها مباشرة.
نلتزم في البيت دوت كوم بتحديث جميع المعلومات بناء على تطور الصناعة وبناء على إستفساراتكم وتعليقاتكم التي يسعدنا الرد عليها في أسرع وقت ممكن.

كيف يتم تصميم الإضاءة في المنزل

يعتمد تصميم اضاءة البيت على اشكال الانارة المنزلية والربط بينها وبين عناصر ديكور البيت من حيث أماكن الأثاث والالوان وتأثير درجة الإنارة عليها مع المزج بين أنواع الانارة واسس تصميمها مع حساب قيمة اضاءة الغرف قد يبدو الامر معقدا ولكن وببساطه معرفتك بالقليل من التفاصيل ستشكل فارقاً كبيرة في تصميم اضاءة البيت وهذه التفاصيل هي كالتالي.

المنزلية
تصميم الإنارة المنزلية

انواع الإضاءة في التصميم الداخلي

يوجد نوعان من انواع الإضاءة في التصميم الداخلي، الطبيعية ومصدرها الشمس ، والصناعية وتتنوع مصادرها حسب الأجهزة المستخدمة وعند التخطيط لتصميم الإاءة المنزلية يجب المزج بين مصادر الضوء الطبيعية والصناعية ويعد التخطيط للإستفادة من أكبر قدر من الضوء الطبيعي إستثمار جيد يوفر المال ويحسن من الحالة المزاجية ويريح العين، مع مراعاة المزج بين مصادر الضوء الصناعي بما يتلائم مع الحالة المزاجية وتأدية المهام وغيرها وهو ما سنوضحه فيما يلي.

الإضاءة الطبيعية

تعد الشمس مصدر الضوء الرئيسي والإعتماد على ضوء الشمس في المنزل يعد من الأساسيات لأن ضوء الشمس هو الأكثر ملائمة للإنسان من الناحية الفسيولوجية كما يوفر له راحة بصرية ونفسية ويمده بالطاقة الإيجابية.

إضاءة الشمس الأفضل بالنسبة لتمييز الألوان وتحقيق التنوع البصري داخل المنزل نتيجة تغير شدة الضوء خلال ساعات النهار، ولهذا يحرص المعماريون ومصممي الديكور على وجود مساحات كافية لدخول الضوء الطبيعي كالنوافذ بأحجامها والإسكاي لايت أو البانوراما، وبما أن الضوء الطبيعي لا يمكن التحكم فيه كما أنه متغير طبقاً للفصول والموقع الجغرافي والوقت كان لابد من الحاجة للإضاءة الصناعية.

إضاءة الصناعية

تتمثل الإضاءة الصناعية في الوحدات والأجهزة , وهي متنوعة والعمل علي تطويرها دائم ومستمر وتتميز بمرونة في التصميم والتوزيع كما تتنوع ألوانها وأشكالها لتناسب تصميم ديكور المنزل والنشاط في كل مكان وغرفة داخل المنزل ، ويسهل التحكم في شدة الإضاءة ولونها وأماكن تركيبها.

كما كان لإنترنت الأشياء مساهمة كبيرة في صناعة الإضاءة الذكية التي تتميز بخواص عديدة للمصابيح الذكية من ألوان متتعددة للإضاءة الصادرة من المصباح أو التحكم في إنارة المصابيح من الهاتف أو تنظيم تشغيل وغلق الإنارة من خلال مستشعرات الحركة وغيرها الكثير وتعتبر الإضاءة الذكية من مميزات المنزل الذكي.

أسس تصميم الإضاءة المنزلية

الإضاءة
أنواع أجهزة الانارة المنزلية

أسس تصميم الإنارة تتمثل في تطبيق أربع أنواع مختلفة في مخطط تصميم الإضاءة المنزلية والعمل على المزج فيما بينها في كل غرفة ومساحة من المنزل بناء على الحاجة والإستفادة وهذه الأنواع هي:

إضاءة عامة Ambient Lighting

وهي التي يتم توزيعها في السقف الأساسي أو المستعار لإضاءة المكان بالكامل ولرؤية الأجسام بسهولة بهدف تسهيل ممارسة الأنشطة وبدون التركيز على أي من العناصر في المكان ولابد أن تكون إضاءة مشتته ومنتشرة وتنقسم أجهزة الإضاءة العامة إلي ثلاثة أنواع:

1- أجهزة إضاءة عامة مباشرة

وهي أي وحدة ظاهرة وتعطي فيض ضوئي مباشر ومن أشهر أجهزة الإضاءة العامة الداون لايت Downlight والتي يطلق عليها سبوت لايت وهو مسمى غير دقيق، الإسبوت لايت Spotlight خاص بالإضاءة المركزة وسنتعرف عليه لاحقاً .

2- أجهزة إضاءة عامة غير مباشرة

وهي أي جهاز غير ظاهر (مخفي) ويعطي فيض ضوئي غير مباشر علي أسطح ثانوية مثل السقف أو الجدران وبإنعكاس هذه الإضاءة نحصل علي إضاءة الغرفة، ومن أمثلتها أجهزة الإضاءة المخفية والإضاءة المخفية في الجبس.

3- أجهزة إضاءة عامة مختلطة

تعتبر هي الإضاءة الأفضل لأي غرفة وتتمثل في التنويع بين أجهزة الإضاءة العامة المباشرة وأجهزة الإضاءة العامة غير المباشرة.

إضاءة مركزة Accent Lighting

هي التي يكون الغرض منها التركيز على عنصر معين مثل لوحه أو إكسسوار بهدف إظهاره وجذب الإنتباه وإضافة لمسة جمالية وتنوع بصري في الغرفة ويعتبر الإسبوت لايت Spotlight، هو الجهاز الشهير للإضاءة المركز ويكون غاطس في السقف بحزمة ضوئية ضيقة وبزاوية ميل 30 درجة أو مثبت على سكة حديدية وبالتالي يكون له زاوية ميل أكبر ويمكن تغيير مكانه.

إضاءة ديكورية Decorative Lighting

ويقصد منها إظهار الضوء كعنصر جمالي في المنزل ويمكن الحصول عليها من ثلاثة طرق:

1- أجهزة ديكورية مثل الثريا أو النجف والأبجورات والأبليكات الجدارية والشمعدان حيث تكون في حد ذاتها قطع ديكورية.

2- أجهزة مضيئة مثل البرجكتور تنتج أضواء ويكون الجهاز نفسه قطعه ديكور.

3- تصاميم معمارية تنتج أضواء ديكورية مثل أسقف الجبس بورد عند تصميمها ودمج إضاءة مخفية فيها لتظهر بشكل ديكوري مميز ومثير.

إضاءة أسطح العمل Task Lighting

هي إضاءة مخصصة للمناطق ذات الفعالية البصرية العالية والتي تحتوي على مهام ووظائف مثل إضاءة كاونتر المطبخ أو مرايا الحمام أو مرايا المكياج.

كذلك مكاتب العمل والمذاكرة وأماكن القراءة ، ويتم الحصول على إضاءة أسطح العمل من أجهزة إضاءة قريبة من سطح العمل ومستقلة لتوفر الراحة للعين أثناء تأدية المهام والوظائف .

خواص أجهزة الإنارة

تمثل خواص أجهزة الإنارة مواصفاتها من حيث كمية إستهلاك الكهرباء وكمية الفيض الضوئي الناتج ودرجة حرارة الضوء وشدته وإظهار الضوء للألوان وهذه المعلومات يجب أن تأخذها في الإعتبار لانها الاساس الذي بناء عليه يتم إختيار أجهزة الإنارة في المنزل وهي كالتالي:

الوات Watts:

 يمثل إستهلاك كمية الطاقة الكهربائية أثناء تشغيل جهاز الإضاءة ، ويعتبر الجهاز موفراً للطاقة إذا كان  الوات يبدأ من 3وات إلي 40 وات أما إذا زاد الوات عن ذلك يكون إستهلاك الكهرباء كبيراً وغير موفر للطاقة.

اللومن Lumens:

يمثل كمية الفيض الضوئي الناتجة في كل الإتجاهات ، وتوجد علاقة بين اللومن والوات حيث يعادل الواحد وات 100 ليومن وهذه النسبة تكون في المصابيح عالية الجودة وكلما قلت النسبة تقل الجودة بمعني أن مصباح 10 وات يعطي 1000 لومن فهذا جيد أما إذا كان المصباح 10 وات ويعطي 750 لومن فهنا تقل الجودة.

حرارة الإضاءة
درجة حرارة الإنارة المنزلية

الكلفن Kelvin:

يمثل وحدة قياس درجة حرارة الضوء ومدى نقائه وملائمته للعين , والكلفن يقيس درجة حرارة الضوء الطبيعي منذ الشروق وحتي الغروب ، حيث تبدأ بإضاءة صفراء دافئة 2800 كلفن وتكون مناسبة للإضاءة الغير مباشرة والديكورية وتعتبر رومانسية تزيد من جمال الغرفة ، ثم تتدرج الي 4000 كلفن وتعتبر الأفضل للإضاءة العامة وراحة العين والأكثر وضوحاً للألوان ولممارسة جميع النشاطات ، وبالتدرج إلى 5000 كلفن وأكثر فإن الفيض الضوئي يكون مجهد للعين وتظهر الألوان باهتة وزيادة الكلفن تكون مناسبة لأماكن العمل مثل المكاتب والمطابخ والمعارض .

اللكس Lux:

يمثل شدة الإضاءة ، واللكس الواحد يعادل وات واحد للمتر المربع ، فمثلاً غرفة تحتاج إلي 500 لكس أي تحتاج إلي 500 وات للمتر المربع .

إظهار الألوان (Color Rendeing Index (CRI:

يعتمد إظهار الألوان بوضوح على الكلفن حيث كلما كانت إضاءة دافئة أقل من 3500 كلفن كانت الألوان أكثر وضوحاً وكلما زاد الكلفن كلما قل ظهور الألوان وأصبحت باهتة نتيجة تأثير الضوء الأبيض وببساطة كلما قل الكلفن زاد CRI وكانت الألوان أكثر وضوحاً وكلما زاد الكلفن يقل CRI وكانت الألوان باهتة ، ومما لا شك فيه أن أفضل إضاءة لمشاهدة الأشياء بلونها الطبيعي هو ضوء الشمس وأيضا توجد مصابيح لها درجة تمييز للألوان تصل لدرجة تمييز الألوان لضوء الشمس والتي تكون Ra=100 .

حساب قيمة إضاءة غرف المنزل

كيف تحسب كمية الضوء الكافية لغرف المنزل ؟ سؤال يحتاج إلي إجابة دقيقة ويوجد العديد من الطرق والأدوات لحساب كمية الضوء للغرف منها جداول وقيم مسبقة الإعداد وسنقدم لك أحد الأدوات التي تتوفر عبر الإنترنت وهي حاسبة الإضاءة .

الورم
الاضاءة الورم (الدافئة)

تصميم الإضاءة المنزلية في 9 خطوات

أولاً قواعد تصميم إضاءة الغرف

1- تحديد نوعية المهام والأنشطة المخصصة لكل غرفة وبالتالي نوعية وكمية الضوء اللازم.

2- الأثاث المستخدم في الغرفة وحجمه وأماكن توزيعه.

3- تحديد الجدران التي سيتم نشر الضوء عليها لتوفير إضاءة عامة أكثرنعومة وإنتشار.

4- تحديد أماكن اللوحات والتحف والعناصر الجمالية لإضافة الإنارة المركزة المناسبة.

5-حدد الألوان وخامات التشطيب التي سيتم إستخدامها في كل غرفة لمعرفة أنواع أجهزة الإنارة وقدرتها وأماكن توزيعها.

6- حجم وشكل وإرتفاع السقف.

7-توفير مفاتيح مستقلة لكل نوع من أنواع الإنارة لسهولة التحكم.

8- مفاتيح التعتيم أو الديمر تعطي تحكماً في شدة الضوء ما يضفي لمسة رومانسية.

ثانياً الممرات والمداخل

1- تجنب الأضواء المتوهجة التي تسبب الظلال.

2- الأضواء المركزة على اللوحات أو الجدران يمكن تطبيقها بالإسبوت لايت أو السكة الحديدية.

3- إضافة الشمعدانات عند المدخل تضيف ترحيبأ وإبتهاجاً.

4- إستخدم للممرات مصابيح عالية الجودة وموفرة للكهرباء لأنها غالباً تعمل لفترات طويلة، وإحرص على توفير مفاتيح للتحكم عند طرفي الممرات.

ثالثاً غرفة الطعام

1- الأنواع المختلفة من المصابيح في غرفة الطعام مطلوبة للتنويع في الحالات المزاجية.

2- تنويع الأضواء فوق طاولة الطعام بين الثريا في المنتصف والداون لايت على الجانبين يعد نموذجاً مثالياً للأناقة مع شمعدانات جدارية.

رابعاً المطبخ

1- إضاءة المهام أساس الأضواء في المطبخ لتسهيل العمل، تجنب الأنواع المتوهجة وكذلك تجنب أسطح العمل اللامعه والعاكسة للضوء.

2- مصابيح الداون لايت مفيدة في المطبخ كما ان المصابيح المعلقة تضفي لمسة جمالية.

3- إضافة الأضواء في وحدات التخزين وعلى الأرفف يستدعي عمل تأسيس مخصص لوحدات التخزين.

خامساً غرف النوم

1- إضاءة غرفة النوم تعتمد على النعومة والهدوء ويفضل إضاءة صفراء لإضافة الشاعرية والهدوء.

2- تجنب وضع الداون لايت أو الإسبوت لايت فوق المخدة.

2- أضف مفاتيح التحكم بجوار السرير.

سادساً إضاءة الحمامات

1- إضاءة المرأة يجب أن تكون مواجهة للوجه وتجنب الداون لايت حتي لا يسبب الظلال.

2- توفير إضاءة ليد خافتة ليلاً لتجنب الإصطدام.

3- إفصل التحكم في مروحة الشفط عن الإنارة حيث الحاجة لتشغيل مروحة الشفط غالبا يكون أطول من الحاجة للضوء.

سابعاً غرفة المعيشة

1- التنويع في أنواع الأضواء والأجهزه مطلوب في غرف المعيشة لصنع أجواء مختلفة ولوجود أشخاص ومهام متنوعه.

2- تحديد أماكن الجلسات ومناطق لعب الأطفال ومكان مشاهدة التلفزيون ومكان القراءة وتحديد أنواع الإنارة المناسبة لكل مكان مع توفير الإضاءة العامة الناعمة.

ثامناً السلالم (الدرج)

1- تحديد أماكن تشغيل إضاءة الدرج في الأعلى والأسفل.

2- الأضواء منخفضة المستوى توفر الأمن والسلامة.

تاسعاً الحديقة

1- إضاءة الأشجار يعتبر إستغلالاً سيئاً للكهرباء.

2- إضاءة الحديقة الأمثل بإستخدام مصابيح ليد صغيرة لإضاءة الممرات.

الأن وقد تعرفت على خطوات تصميم الإضاءة المنزلية يتبقى أخيراً معرفة كيفية الحصول على أفضل تصميم إضاءة وهو ما سنوضحه في السطور التالية ولكن إذا كنت ترغب في المزيد من المعلومات عن تخطيط إنارة المنزل يمكنك التعرف على تصميم خطة إضاءة المنزل.

منزل
توزيع إنارة منزلية

أسئلة متكررة وإجابة إستشاري

1- ما هو تعريف الإضاءة؟

تعريف الإضاءة: هي سقوط الضوء على الأسطح المختلفة للأشياء للمساعدة على رؤيتها بالعين وتحديد أحجامها وألوانها وأشكالها.

2- ما هي أنواع الإضاءة؟

يمكن تحديد أنواع الإضاءة في مصادرها وهي الإضاءة الطبيعية والإضاءة الصناعية ، وللإضاءة الصناعية عدة أنواع هي الإضاءة العامة والإضاءة المركزة وإضاءة المهام والإضاءة الديكورية.

3- كيفية حساب إضاءة الغرفة؟

يعتمد حساب إضاءة الغرفة على مجموعة عوامل مثل النشاط في الغرفة والأثاث أماكنه وألوانه وأحجامه وكذلك لون الغرفة ومساحتها وتصميم السقف.

كيف تحصل على أفضل تصميم إضاءة

أفضل تصميم إضاءة منزلية يعتبر أحد التحديات أمام أصحاب المنازل عند تصميم ديكور المنزل ولن تحصل عليه بضغطة زر بل يحتاج إلى البحث والدراسة وننصحك بالتعرف على الديكور 9 اساسيات و3 عناصر لسهولة التعرف على كيفية التحكم في تصميم إنارة المنزل من خلال اساسيات الديكور كالتدرج والتركيز وعلاقة الإضاءة بباقي عناصر التصميم الداخلي كما أن تصميم ديكور البيت بنفسك في 5 خطوات سيكون مدخلاً لأفضل تصميم إضاءة في بيتك.

ولما للإضاءة من علاقة بأعمال الكهرباء والأسقف وأماكن مفاتيح الإنارة فإن التشطيب أنواعه و7 مراحل للتنفيذ الصحيح سيساعدك في متابعه أعمال التأسيس والتشطيب للإنارة في بيتك بطريقة فنيه هندسية صحيحة.

إذا كانت هذه المعلومات مفيدة لك تستطيع حفظ الصفحة في المفضلة لديك للعودة إليها عند الحاجة ومشاركة الرابط لنشر الفائدة، كما يسعدنا تلقي تعليقاتكم وإستفساراتكم والرد عليها في أقرب وقت.

Similar Posts

3 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *